من أنا

Kuwait
طالب في كلية تربية الاساسية التابعة لهيئه العامة للتعليم التطبيقي والتدريب / كويت

الخميس، 6 مايو 2010

مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات

واشنطن: زاكاري غولدفارب*
وصلت حافلة نحو احد شوارع شمال غربي واشنطن العاصمة وتوقفت فيها. ولم تكن الحافلة سوى مكتبة متنقلة لحي «شو» التاريخي، لخدمة سكانه بسبب تجديد مكتبة الحي.
وفي داخل الحافلة التي يصل طولها الى 40 قدما ولا يزيد عرضها عن 7 اقدام (القدم نحو 30 سم)، يقف الطلاب امام 8 شاشات كومبيوتر بعد انتهاء الدراسة. والحافلة التي بدأت في خدمة الحي في منتصف شهر سبتمبر الماضي، تشكل ايضا محورا لاسلكيا لأي شخص يريد احضار جهاز كومبيوتر محمول مجهز بتقنيات «واي فاي» ويريد استخدام الانترنت.

وقد بدأت مكتبات الاحياء و4 مكتبات متنقلة التي حلت محل 4 مكتبات تم اغلاقها، في تقديم خدمات لاسلكية الى الرواد الذين يحضرون اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. وهذا دليل على التقدم في شبكات المكتبات. واكدت جيني كوبر رئيسة قطاع المكتبات انه سيبدأ قريبا تطبيق العديد من التقنيات الاخرى.

واوضحت كوبر ان هذه «خطوة سهلة نسبيا بالنسبة للمكتبات، وهي تجعلنا اكثر تقبلا من جانب افراد الجمهور الذين يريدون الحضور واستخدام مكتبتنا عن طريق اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم». وبالرغم من وقوع بعض المشاكل، فإنها اكدت ان نظام اللاسلكي والمكتبات المتنقلة اظهرت استمرار الشبكة في تحقيق التقدم.

* خدمات مكتبية وقالت ان احد الاهداف الرئيسية للمكتبة هو التأكد من ان التكنولوجيا متاحة للجميع وان بامكانهم القدرة على استخدامها. واضافت ان ملكية الكومبيوتر المحمول واسعة الانتشار عبر الحي. وبنهاية شهر يناير المقبل تنوي المكتبة استبدال كل اجهزة الكومبيوتر في 21 فرعا. ثم تنوي، اعتمادا على توفر الموارد، زيادة عدد اجهزة الكومبيوتر المتوفرة للرواد.

وكان العديد من الرواد قد اشتكوا من ان عدد اجهزة الكومبيوتر المتوفرة في المكتبات محدودة، ففي بعض الفروع لا يزيد عددها عن ثلاثة او اربعة اجهزة يمكن عن طريقها استخدام الانترنت. ويصل مجموع اجهزة الكومبيوتر المتوفرة في فروع المكتبات المنتشرة في الحي 235 جهازا العديد منها مخصص للبحث عن الكتب، او لاستخدام العاملين في المكتبات.

ومن بين الخدمات الجديدة التي ستقدمها في الشهور المقبلة موقع متخصص على الانترنت للمكتبة، يضم محرك بحث متقدما للغاية والعديد من الخدمات الاخرى، يمكن للناس الاطلاع على المراجع وارشيف الصحف مجانا.

وقد بدأ المشروع اللاسلكي ببرنامج تجريبي في المكتبة في جورجتاون في الربيع، وفي الشهور التالية تم توسيعه بكلفة لم تزد على 1200 دولار لكل فرع و6 الاف دولار لمكتبة «كينغ».

ولاحظ العاملون في المكتبة زيادة مطردة في عدد الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت. وينتقل مايكل اليبرانديني وهو صحافي بالقطعة من حي فولز تشيرش ما بين ثلاث الى خمس مرات اسبوعيا لمكتبة كينغ. وكان يستخدم الاتصال اللاسلكي منذ اوائل الشهر الماضي، ويصفها بأنها وسيلة مريحة ويعتمد عليها». واضاف اليبر انديني «بما انني احتاج لاستخدام الكتب، والدوريات والانترنت لاجراء ابحاث، فإن الاتصال اللاسلكي يتيح لي ان اكون في أي مكان في المكتبة وانا احمل جهاز الكومبيوتر المحمول ولا احتاج حجز وقت لاستخدام كومبيوتر المكتبة والعثور على مكتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق